الارشيف / أخبار الدوائر

الانتخابات في عكار: تفاوت في نسب الاقتراع ولا اشكالات امنية تذكر

توجه ناخبو دائرة الشمال الاولى الى صناديق الاقتراع منذ الصباح الباكر، وكلهم أمل في انجاز الاستحقاق الوطني الانتخابي واختيار من سيمثلهم في برلمان 2018 لاربع سنوات، وهم يتمنون تحقيق آمالهم وطموحاتهم في وطن أفضل، يبقي شبابهم في وطنهم وتؤمن لهم فرص العمل في أرضهم، لانهم ملو وضجروا من هجرة أبنائهم، كما عيونهم على تعزيز صمودهم وتشبثهم بالارض وتأمين عيش لائق بهم وبعيالهم.

دائرة الشمال الاولى
هذه الدائرة، تضم عكار، ويبلغ عدد الناخبين المحليين: 280006، عدد الناخبين في الخارج: 3685. المجموع العام: 283691. عدد المقاعد 7: سني (3)، علوي (1)، ماروني (1) وروم أرثوذكس (2). عدد أقلام الاقتراع 504 موزعة على 186 مركز اقتراع.

وتتنافس فيها 6 لوائح هي:
1 - لائحة "": عن مقعدي الروم الارثوذكس كريم عبدالله الراسي واميل نعيم عبود، عن المقاعد السنية الثلاثة حسين محمد ياسر المصري، وعدنان محي الدين مرعب، عن المقعد العلوي حسين محي الدين السلوم وعن المقعد الماروني مخايل انطونيوس ضاهر.

2 - لائحة "": عن مقعدي الروم الارثوذكس وهبي خليل خليل قاطيشه وجان نقولا موسى، عن المقاعد السنية الثلاثة محمد مصطفى سليمان، وليد وجيه البعريني ومحمد طارق طلال المرعبي، عن المقعد العلوي خضر منيف حبيب وعن المقعد الماروني هادي فوزي حبيش.

3 - لائحة "": عن مقعدي الروم الارثوذكس أسعد رامز درغام ورياض نقولا رحال، عن المقاعد السنية الثلاثة يحيه، محمد عبد الفتاح شديد ومحمود خضر حداره، عن المقعد العلوي مصطفى علي حسين وعن المقعد الماروني جيمي جورج جبور.

4 - لائحة "": عن المقاعد السنية الثلاثة باسم احمد الخالد، كمال عبد الرحيم خزعل وعلي خضر عمر وعن المقعد الماروني جورج انطونيوس نادر.

5 - لائحة " السيادة": عن مقعدي الروم الارثوذكس ايلي اسعد سعد وجوزيف وهبي وهبي، عن المقاعد السنية الثلاثة أحمد حسن جوهر، بدر علي اسماعيل وابراهيم مرعب مرعب، عن المقعد العلوي محمد ابراهيم رستم وعن المقعد الماروني زياد سعود بيطار.

6 - لائحة "": عن مقعدي الروم الارثوذكس نضال كرم السكاف وغولاي خالد الاسعد، وعن المقاعد السنية سعاد حسن صلاح ورولى محمد المراد وعن المقعد الماروني ماري سالم سالم الخوري.

المشهد الانتخابي
وقد انطلق المشهد الانتخابي في هذه الدائرة، منذ السابعة صباحا، حيث توجه الناخبون الى مراكز الاقتراع المحددة في بلدات وقرى القضاء المحاطة باجراءات أمنية نفذها الجيش وقوى الامن الداخلي، في حضور مندوبين عن اللوائح المتنافسة، اضافة الى مراقبين أوروبيين ومحليين لسير العملية الانتخابية.

بدأ اليوم الانتخابي، خفيفا، لتتصاعد الوتيرة في فترات النهار، وتفاوتت نسب الاقتراع بين بلدة وبلدة، في أجواء هادئة واجراءات امنية مشددة ودوريات مؤللة للجيش في الشوارع المؤدية الى مراكز الاقتراع، في حين تقوم عناصر قوى الامن بتأمين سلامة وسير العملية الانتخابية داخل اقلام الاقتراع وأمامها.

وقد فتحت صناديق الاقتراع صباحا من قبل رؤساء الاقلام امام الناخبين، لانتخاب سبعة نواب موزعين في ست لوائح تضم 37 مرشحا، في حضور مندوبي اللوائح كافة.

ويوجد في حلبا مركز اقتراع في "ثانوية حلبا الرسمية" وفيه سبعة اقلام اقتراع، ومركز في "تكميلية حلبا الرسمية" وفيه ستة اقلام. ويبلغ عدد الناخبين 7541 ناخبا وناخبة وفق لوائح الشطب.

الصراف
وشهدت أقلام الاقتراع في بلدة منيارة اقبالا ملحوظا، وتوافد الناخبون بكثافة عبر الطرق المؤدية الى مركز الاقتراع. وانتشرت "كيوسكات" للأحزاب المشاركة في الانتخابات على مختلف اللوائح المتنافسة.

وبلغ عدد الناخبين في منيارة 4459 ناخبا يقترعون في 8 أقلام اقتراع، في "المدرسة الرسمية" في البلدة.

الصراف اقترع
وفي التاسعة صباحا، حضر وزير الدفاع الوطني يعقوب الصراف وأدلى بصوته.

المحافظ يتابع
وتابع محافظ عكار القاضي عماد اللبكي، من مكتبه في سراي حلبا الحكومي مجريات سير العملية الانتخابية في القرى والبلدات العكارية كافة. وتلقى الشكاوي من مختلف اقلام الاقتراع والتي في معظمها شكاوى إدارية تتعلق بكيفية إتمام العملية الانتخابية وفق القانون الجديد. ولم تسجل أي إشكالات امنية حيث تتم العملية الانتخابية في اجواء هادئة.

وسط وساحل القيطع
وبعد مرور 3 ساعات على انطلاق العملية الانتخابية في مراكز الاقتراع في منطقة وسط وساحل القيطع في محافظة عكار والتي يبلغ مجموع الناخبين فيها حوالى ال 40 الف ناخب موزعين على 17 بلدة وقرية، أبرزها بلدة ببنين بمجموع عدد ناخبين قارب ال 14 ألف ناخب، كانت الحركة متفاوتة نسبيا بين مرتفعة كما في بلدة ببنين ومتوسطة في بلدات برقايل وعيون الغزلان ووادي الجاموس وهادئة، كما في بلدات بقرزلا وسيسوق والحميرة.

والحماوة الانتخابية، بدأت بالارتفاع في هذه المنطقة التي من أبنائها عدد من المرشحين المنتمين للوائح متنافسة عدة، هم: طارق طلال المرعبي (عيون الغزلان) المرشح السني على لائحة "المستقبل لعكار"، (ببنين) المرشح عن المقعد السني على لائحة "القرار لعكار"، أحمد جوهر (ببنبن) المرشح عن المقعد السني على لائحة "لبنان السيادة".

وفي جولة على عدد من مراكز الاقتراع في هذه المنطقة، بدا واضحا المشهد الانتخابي مع وفرة حركة المندوبين وسياراتهم المزينة بصور مرشحيهم.

وعبر عدد من الناخبين في بلدات مجدلا والمحمرة والقرقف وجديدة القيطع عن ارتياحهم لمسار العملية الانتخابية في مسارها الاداري والامني، لافتين الى اقبال الناخبين صباحا في بعض البلدات، ربما هربا من احتمال ارتفاع نسبة المقترعين مع ساعات النهار ويحاولون من الهروب من زحمة قد تحصل.

اما في بلدات بقرزلا وسيسوق والحميرة، فبدت حركة الناخبين أخف في مراكز الاقتراع في انتظار انتهاء قداديس الاحد.

والصورة في بلدة ببنين تبدو أكثر وضوحا وتعبيرا عن حماوة المشهد الانتخابي بكونها اكبر البلدات العكارية حيث يتوزع ناخبوها ال 14 الف على 21 قلم اقتراع في مركزي اقتراع، "التكميلية الرسمية للبنات" (11قلم)، "ثانوية رفيق الحريري الرسمية" (10 اقلام) والتي تشهد حركة نشطة.

وفي جولة، على عدد من مراكز الاقتراع في بلدتي عيون الغزلان وبرقايل، بدت حركة الناخبين الى تصاعد مستمر لا سيما في بلدة برقايل ذات الثقل الانتخابي (اكثر من 8 الاف ناخب) الامر الذي جعلها محط انظار مختلف مرشحي اللوائح الانتخابية، فحركة السيارات والفانات لا تهدأ لنقل الناخبين من أرجاء البلدة الى مراكز الاقتراع ال3 المحددة فيها.

والمشهد نفسه يتكرر في باقي قرى وبلدات هذه المنطقة التي تتنوع فيها التوجهات السياسية.

فنيدق النسبة الاعلى
وكان الاقبال على صناديق الاقتراع في بلدة فنيدق هو الاعلى بين مختلف القرى والبلدات العكارية، الامر الذي عكس حماوة المعركة الانتخابية في هذه البلدة، حيث بلغ عدد الناخبين حتى الساعة العاشرة صباحا نسبة 9 في المئة تقريبا اي 500 مقترع في اقلام الاقتراع الخاصة بالرجال و600 مقترعة في اقلام الاقتراع الخاصة بالنساء.

وشهدت ساحات مراكز الاقتراع حشود كبيرة من الناخبين.

وفي جولة على عدد من اقلام الاقتراع مع انطلاقة العملية الانتخابية في فنيدق، لوحظ انتظام العملية الانتخابية، حيث يتولى رؤساء الاقلام والمساعدون ادارة هذه العملية في حضور المندوبين الثابتين للمرشحين واللوائح ال6 في دائرة الشمال الاولى.

ولوحظ ايضا جدية التدابير الامنية التي كان الجيش قد اتخذها منذ ليل امس في محيط مراكز الاقتراع وهكذا الامر بالنسبة الى عناصر قوى الامن الداخلي المولجين حماية العملية الانتخابية داخل مراكز الاقتراع.

وسجل حضور عناصر الصليب الاحمر والدفاع المدني في محيط عدد من المراكز، وهم مستعدون ووفق التعليمات المعطاة لهم للتدخل والمساعدة حيث تدعو الحاجة، لا سيما ما يتصل بالناخبين من ذوي الاحتياجات الخاصة او المرضى.

كما حضر ايضا مراقبون من الاتحاد الاوروبي ومن "الجمعية اللبنانية من اجل ديموقراطية الانتخابات" الذين سجلوا ارتياحهم لمجريات العملية الانتخابية في دائرة الشمال الاولى، وعدم بروز اشكالات كبرى لا على الصعيد الامني ولا على صعيد ادارة العملية الانتخابية، مع بروز صعوبات ايضا بسيطة تربك بعض الشيء رؤساء الاقلام وكذلك مندوبي المرشحين في مناطق عدة، ومنها ارتباك كبار السن وبعض الذين لا يحسنون القراءة والكتابة وعدم درايتهم بطريقة الاقتراع الجديدة.

اشارة الى أن من ابناء بلدة فنيدق 3 مرشحين متنافسين، هم: النائب السابق وجيه البعريني على لائحة "القرار لعكار" الذي ينافسه نجله المرشح على لائحة "المستقبل لعكار" الى المرشح بدر اسماعيل المرشح على لائحة "لبنان السيادة".
وفي بلدة حبشيت ذات الغالبية الشيعية في هذه المنطقة والتي يبلغ عدد الناخبين فيها 1357 ناخبا موزعين على قلمي اقتراع في "المدرسة الرسمية"، لا تختلف حركة الناخبين فيها عن مناخ البلدات المجاورة من حيث الحضور الانتخابي.

وتواصلت العملية الانتخابية في منطقة القيطع ببلداتها وقراها ال32، وسط اقبال كثيف في بلدة فنيدق التي حافظت على وتيرة إقبال الناخبين على صناديق الاقتراع منذ بدء الانتخابات وحتى الاولى بعد الظهر بلغت نسبة المقترعين حدود ال 35 بالمئة في حين ان نسبة المقترعين في مختلف بلدات وقرى هذه المنطقة لم تتخط الى هذا الوقت عتبة ال14 بالمئة حيث تختلف النسبة بين هذه البلدة وتلك.

ويقول مندوبو المرشحين واللوائح بان هذه النسبة لا بد ستتصاعد تتاليا وبشكل متسارع من الان وحتى اقفال صناديق الاقتراع، وذلك لاعتبارات عدة، منها ما يتعلق بخطط معينة لدى اللوائح لاختبارات مسارات وأمزجة الناخبين ولسد ومعالجة بعض الثغر قبيل ان يحسم الناخبون خياراتهم والاقبال على الاقتراع. وهذه تعتبر من ضمن تكتيكات العملية الانتخابية التي تعتمدها غالبا القوى الفاعلة والمؤثرة.

والوضع كان هادئا بالاجمال، ولم تسجل اي خروق او اشكالات، ما عدا بعض المناوشات البسيطة التي تتم معالجتها بسرعة.

اشكالات
وسجل اشكال بسيط، وقع بين مناصرين ومؤيدين للمرشحين، أمام مركز الاقتراع في "مدرسة البنات الرسمية" في بلدة ببنين، الا ان الامور ما لبثت ان عادت الى طبيعتها اثر تدخل قوى الامن التي عملت على معالجة الاشكال، بعدما أقفلت باب المدرسة، لفترة وجيزة وسارت بعدها العملية الانتخابية.

كما حصل اشكال بين أحد مختاري بلدة ببنين وعناصر أمنية مولجة حماية العملية الانتخابية، عند مدخل أحد أقلام الاقتراع المخصصة للنساء في مركز ثانوية رفيق الحريري في بلدة ببنين. وتم العمل على فض الاشكال الذي لم تعرف خلفيته، والعملية الانتخابية مستمرة ولم تتأثر بما حصل.

وفض الجيش اللبناني إشكالا حصل أمام احد مراكز الاقتراع في بلدة عكار العتيقة بين احد مناصري اللواء ومناصرين ل"تيار المستقبل" في البلدة.

وأفيد بأن الجيش أوقف مصطفى.ي من مؤيدي اللواء ريفي والهدوء عاد الى البلدة.

وبعد الظهر اقفل مركز الاقتراع في بلدة قبة شمرا للنصف ساعة، إثر اشكال حصل بين مناصرين ومؤيدين لمرشحين متنافسين، فتدخل الجيش واعاد الامور الى نصابها، وعملية الاقتراع استكملت.

وفي بلدة تكريت، تدخل الجيش ايضا لفض اشكال امام احد مراكز الاقتراع.

يشار الى ان زحمة الناخبين قبل ساعتين من اقفال صناديق الاقتراع خلقت مناخا من التوتر داخل بعض المراكز، وسرعة تدخل الجيش والقوى الامنية حالت دون تصاعد الخلافات مما حافظ على مسار العملية الانتخابية.

ومساء حصل اشكال كبير داخل احد اقلام الاقتراع في بلدة سفينة القيطع، حيث تم التعرض بالضرب لاحد رؤساء اقلام الاقتراع، وتدخلت على الفور قوة من الجيش، وساد حال من التوتر بسبب توقف عملية الاقتراع فيه. وتوجه محافظ عكار القاضي عماد اللبكي الى البلدة للوقوف على حقيقة ما حصل ولمعالجة الامر.

منيارة
وفي بلدة منيارة وهي من كبريات البلدات المسيحية في شفت عكار، بدأ الإقبال عاديا ودون توقعات ممثلي اللوائح. وأدلى مرشح الحزب السوري القومي الاجتماعي إميل عبود المرشح عن المقعد الارثوذكسي على لائحة "القرار لعكار" بصوته في مركز الاقتراع في البلدة.

البعريني: واجب وطني
وادلى النائب السابق وجيه البعريني المرشح عن المقعد السني على لائحة القرار لعكار بصوته في احد اقلام الاقتراع في بلدة فنيدق، ودعا الجميع الى "المشاركة في الانتخابات والتصويت لمن يرون انه يمثل تطلعاتهم ومصلحة عكار وابنائها". وأكد ان "المشاركة في الانتخابات هو واجب وطني واخلاقي".


وادلى المرشح عن المقعد السني في عكار على لائحة "المستقبل لعكار" طارق المرعبي، بصوته في بلدة عيون الغزلان، في حضور والده الوزير السابق طلال المرعبي وأفراد عائلته، وقال: "انه يوم ديموقراطي بامتياز، وأشكر كل المحبين على تصويتهم للائحة المستقبل لعكار ولخيارهم، خيار الاعتدال والدولة والمؤسسات خيار تيار المستقبل".

وتوجه المرعبي بالتحية للرئيس على ثقته وقال: "ان عكار واهلها سيؤكدون الوفاء للرئيس الحريري في صناديق الاقتراع".

طلال المرعبي
كما تحدث الوزير السابق طلال المرعبي موجها التحية لاهالي عكار، شاكرا للرئيس سعد الحريري خياراته الصحيحة، وقال: "ان النصر سيكون لكل اعضاء اللائحة وسيكونون كتلة وازنة من اجل النهوض بعكار".

نضال طعمة: عرس ديموقراطي
وادلى النائب نضال طعمة بصوته في مركز الاقتراع في بلدته بينو، ووصف في تصريح اليوم الانتخابي ب "العرس الديموقراطي الكبير"، موجها التحية الى "العهد والحكومة لإنجازهم هذه العملية الإنتخابية، والى وزارة الداخلية لتأمينها كل الأمور اللوجستية التي وفرت كل التسهيلات الموجودة".

وحيا طعمة قيادة الجيش وقوى الأمن الداخلي "الذين يسهرون على الأمن في هذا البلد"، واشار الى "شيء سلبي في القانون الانتخابي"، قائلا: "للأسف الشديد في الوقت الذي كنا نتمنى فيه تطبيق اتفاق الطائف على أكمل وجه، وتلغى الطائفية السياسية، جاء هذا القانون الإنتخابي ليكرس الطائفية والمذهبية بشكل اكبر، وأتمنى على مجلس النواب الجديد ان يعيد النظر بهذا القانون لتصحيح هذه الأمور التي اذا بقيت على هذا المسار، يمكن ان يتعرض لبنان لخطر كبير".

ارتفاع المشاركة
وبعد الظهر شهدت بعض المراكز إرتفاعا في وتيرة المشاركة، حيث شهدت زحمة ناخبين وحركة مندوبين نشطة، مع اقتراب موعد اقفال صناديق الاقتراع. وبالرغم من ذلك، لم تلامس النسب ما كان يرجوه المرشحون والمعنيون بتشكيل اللوائح، حيث لم تتعد نسبة المقترعين في منطقة شفت عكار في دائرة الشمال الاولى ال30% حتى الساعة. ومعظم الملاحظات التي سجلت حول العملية الانتخابية، تمحورت حول مسائل تقنية، إن لجهة طريقة الانتخاب أو الادلاء بالاصوات وفق القانون الجديد. وتميز يوم الشفت الانتخابي بالهدوء وبانتظار اقفال صناديق الاقتراع لاحتساب النسب النهائية في هذا الاستحقاق.

عكار العتيقة
وعند الخامسة والنصف توقفت العملية الانتخابية في قلم الاقتراع رقم (2) ذكور في عكار العتيقة، نتيجة اصابة رئيسة القلم ب.ك. بوعكة صحية، وتولى عناصر من الدفاع المدني في البلدة نقلها الى مستشفى سيدة السلام في القبيات. وجرى العمل على تأمين رئيس قلم احتياط لتعود العملية الانتخابية الى مسارها.

زحمة ناخبين في القيطع ونسب الاقتراع الى ارتفاع
شهدت مراكز واقلام الاقتراع في العديد من القرى والبلدات في منطقة القيطع زحمة ناخبين، بدأوا بالتوافد اعتبارا من الساعة الخامسة الى صناديق الاقتراع، لا سيما في بلدات ببنين، وادي الجاموس، القرقف، برج العرب، المحمرة، برقايل، مشمش، بيت ايوب، بيت يونس، حرار وقبعيت.

ووجهت نداءات عدة عبر وسائل التواصل الاجتماعي تدعو الناخبين وتشجعهم على الاقتراع. مع الاشارة الى ان عدد المقترعين قرابة الساعة الخامسة لم يكن قد تعدى ال- 35% من مجمل عدد الناخبين في محافظة عكار.

وارتفعت نسبة الاقبال على الاقتراع في بلدات وقرى سهل عكار قبيل اقفال الصناديق بربع ساعة 40%، واكثر البلدات حماوة واقبالا كانت تلمعيان وتلبيرة.

يشار الى ان العملية الانتخابية في سهل عكار جرت طوال النهار بأجواء هادئة، لكن بنسبة اقل من الاستحقاقات الانتخابية التي حصلت في السنوات الماضية.

وفي بلدة تكريت اقترع 1500 مواطن حتى الساعة السابعة الا ربع بنسبة 25%. حيث تقاطرت حشود من المقترعين الى المركز قبل اغلاقه بوقت قليل.

وعملت عناصر الدفاع المدني في مركز بزبينا على مساعدة ذوي الحاجات الخاصة.

اقفال مراكز الاقتراع في عكار
وتبعا لقرار وزير الداخلية والبلديات ، اقفلت مراكز الاقتراع على من فيها من مقترعين وهم بالمئات، وعملية الاقتراع متواصلة، ومن المرجح ان تستمر لحين اقتراع كل الناخبين المتواجدين في باحات المراكز، وفي محيط المراكز التي لا باحات لها.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى