الارشيف / رصد إنتخابي

الانباء العمانية: اللبنانيون في السلطنة يدلون بأصواتهم والسفير سماحة يؤكد ان عملية التصويت جرت بكل سهولة ويسر

أعلنت "وكالة الانباء العمانية"، في بيان اليوم، "ان الجالية اللبنانية المتواجدة في السلطنة بدأت الإدلاء بأصواتها في ساعة مبكرة من صباح اليوم الجمعة في مقر السفارة اللبنانية في مسقط، ضمن الانتخابات النيابية اللبنانية للعام الحالي 2018".

وأكد سفير لدى السلطنة ألبير سماحه، للوكالة، "ان عملية التصويت جرت بكل سهولة ويسر، بعد أن أتمت السفارة كافة استعداداتها لاستقبال الراغبين في التصويت".

وأوضح "أن عدد الجالية اللبنانية الموجودة في السلطنة يصل الى حوالى 4 آلاف لبناني، وأن عدد المسجلين في هذه الانتخابات يبلغ 296 ناخبا"، مشيرا الى أن "صناديق الاقتراع فتحت منذ الساعة السابعة صباحا وأن "هيئة القلم" المشرفة على العملية ارتأت حضور مندوبين للمرشحين في لبنان".

وأعلن "أن عدد الدوائر الانتخابية يصل الى 26 دائرة انتخابية، وأن قانون الانتخابات في لبنان قائم على النسبية"، واصفا هذه العملية بأنها "تجربة جديدة ومتطورة، مع وجود قانون جديد يتضمن اقتراع المغتربين".

وأشاد سماحه بدور السلطنة "في توفير الأجواء المناسبة للتصويت والموافقة على إجراء العملية الانتخابية على أراضيها"، مشيرا إلى أن "أول مقترع مغترب لبناني خارج لبنان يدلي بصوته الانتخابي كان هنا في السلطنة".

واعلن أنه "سيتم إغلاق الصناديق في الساعة العاشرة من مساء اليوم وسارت عملية التصويت بكل "شفافية وانتظام" كونها أجريت في حضور مندوبين عن المرشحين ومراقبين من عدد من الجمعيات"، مشيرا الى أنه "يوجد نقل مباشر لمجريات عملية التصويت من مقر السفارة".

واعتبر "أن العملية الانتخابية التي تجري اليوم هي بمثابة "إنجاز للحياة السياسية اللبنانية، وسوف يعول على نتائجها في المستقبل".

واشار بيان "وكالة الانباء العمانية" الى "أن هذه المرحلة هي المرحلة الأولى في عملية تصويت اللبنانيين في الخارج التي تجري لأول مرة في تاريخ لبنان، وقد سجل اللبنانيون المنتشرون في الخارج للادلاء بأصواتهم في 6 دول عربية هي إضافة الى السلطنة كل من مصر والسعودية، والإمارات، والكويت، وقطر. أما المرحلة الثانية من انتخابات الخارج فستجري بعد غد الأحد في 33 دولة بالإضافة الى جزيرة غوادلوب انطلاقا من الساحل الشرقي لأوستراليا، على أن يختتم التصويت الساعة الثامنة بتوقيت من صباح يوم الاثنين بعد إقفال صناديق الاقتراع في تمام الساعة العاشرة ليلا بتوقيت الساحل الغربي للولايات المتحدة الأميركية". 

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى