الارشيف / سياسة

هذه أبرز مقررات مجلس الوزراء

أكد رئيس الجمهورية العماد ميشال عون ان "ما حصل اخيرا في البلاد حالة استثنائية تمت معالجتها"، وقال: "الجميع مدعو الى ضرورة تفعيل مؤسساتنا الوطنية والارتكاز في عملنا على مرجعي الدستور والقوانين، وهذا الامر يطبق على الجميع بدءا من رئيس الجمهورية الى الوزراء والنواب وجميع العاملين في الشأن العام".

وأوضح الرئيس عون ان " يقوم بالاتصالات مع المراجع الدولية لمواجهة الاطماع الاسرائيلية في بره وبحره"، مذكرا بما "أكد عليه المجلس الاعلى للدفاع امس لجهة مواجهة اي اعتداء بحزم وتصميم على الدفاع عن السيادة والكرامة الوطنية". ودعا، في مجال آخر، الى "تخصيص جلسة لدرس مطالب القطاع التربوي"، مشددا على "تنفيذ القرارات التي تنظم قطاع النقل وتحميه". كما دعا الى "الاسراع في انجاز مشروع موازنة العام 2018".

من جهته، قال رئيس مجلس الوزراء : "مهما كانت خلافاتنا السياسية، الا ان كل القوى تقف موحدة في مواجهة التحديات الاسرائيلية". ولفت الى ان "ثمة تجاوبا مع طلب لبنان للوصول الى حلول ايجابية لمسألتي بناء اسرائيل الجدار الاسمنتي على الحدود الجنوبية وادعائها بملكية الرقعة رقم 9 في المنطقة الاقتصادية الخالصة". ودعا الوزراء الى "التجاوب مع الطلب بتخفيض العجز في الموازنة".

مواقف رئيس الجمهورية ورئيس مجلس الوزراء جاءت خلال الجلسة التي عقدها مجلس الوزراء قبل ظهر اليوم في قصر بعبدا برئاسة الرئيس عون، وسبقها خلوة بين الرئيس عون والرئيس الحريري تم في خلالها درس المواضيع المدرجة على جدول الاعمال.

بو عاصي

وبعد انتهاء الجلسة، تلا وزير الاعلام بالوكالة وزير الشؤون الاجتماعية بيار بو عاصي مقررات الجلسة، وفي ما يلي ابرزها:

- تعيين جلال سليمان مفتشا عاما في التفتيش المركزي.

- تعيين اعضاء لدى المجلس العدلي من القضاة السادة:

جوزف سماحة رئيس الغرفة السادسة لدى محكمة التمييز ضوا اصيلا

ميشال طرزي رئيس الغرفة الخامسة لدى محكمة التمييز عضوا اصيلا

غسان فواز رئيس الغرفة الثامنة لدى محكمة التمييز عضوا اصيلا

جمال الحجار رئيس الغرفة السابعة لدى محكمة التمييز عضوا اصيلا

خالد زوده رئيس الغرفة الثانية لدى محكمة التمييز عضوا اضافيا

عفيف الحكيم رئيس الغرفة الرابعة لدى محكمة التمييز عضوا اضافيا

تريز علاوي مستشار في الغرفة السادسة لدى محكمة التمييز عضوا اضافيا

جان مارك عويس مستشار في الغرفة التاسعة لدى محكمة التمييز عضوا اضافيا

مايا ماجد مستشار في الغرفة الثامنة لدى محكمة التمييز عضوا اضافيا

- الاجازة لوزير المالية جباية الواردات كما في السابق، وصرف النفقات اعتبارا من اول شباط 2018 ولغاية صدور قانون موازنة العام 2018 على اساس القاعدة الاثني عشرية.

- نقل اعتماد من احتياطي الموازنة العامة الى موازنة رئاسة مجلس الوزراء لعام 2018 على اساس القاعدة الاثني عشرية لتوزيع الجريدة الرسمية بطريقة الكترونية.

- تشكيل لجنة وزارية برئاسة الرئيس الحريري وعضوية الوزراء: غسان حاصباني، وعلي حسن خليل، ويوسف فنيانوس، ويعقوب الصراف لدرس المخطط التوجيهي لتطوير وتوسعة مطار الرئيس الشهيد رفيق الحريري والمباشرة بتنفيذ المرحلة الملحة منه بكلفة تقديرية تبلغ 200 مليون دولار اميركي.

- نقل اعتماد لمجلس الانماء والاعمار بقيمة 31 مليون دولار لاستملاك وتنفيذ اشغال مشروع اوتوستراد الشمال بين البداوي والعبودية (المرحلة الاولى قسم المحمرة - الكويخات).

- الموافقة على انشاء لجنة وطنية لاعداد التقارير الدورية الخاصة بالاتفاقات الدولية في مجال حقوق الانسان ومتابعة توجيهات اللجان المنبثقة عنها، على ان تكون امانة سر اللجنة في وزارة الخارجية.

- الموافقة على عرض وزارة الداخلية آلية تسجيل المواليد السوريين على الاراضي اللبنانية الذين تجاوزوا السنة من العمر.

- تكليف وزراء الدفاع والداخلية والعدل درس موضوع الاكتظاظ في النظارات التابعة لقوى الامن الداخلي.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى