الارشيف / سياسة

إنشاء قسم "الإبتكار والتكنولوجيا" في معهد "العزم"

لطالما عرفت طرابلس بمدينة العلم والعلماء، الواقع أن هؤلاء العلماء من طرابلس قد هجروها وهجروا الوطن وراحوا يمارسون العلم ويبدعون في بحر مجالاته الواسعة في بلاد المهجر والإغتراب.

ليست إبداعهم في تلك البلاد نتيجة لأيّ تغيير فيزيولوجي أو تبديل لأدمغتهم إنّما هي نتاج البيئة الحاضنة لهذه العقول الطرابلسية اللبنانية والاستثمار لطاقتهم ومعرفتهم ومواهبهم في الاتجاه الصحيح.

انطلاقاً من رؤيته الواضحة وإيمانه الكبير في قدرته على تطوير المجتمع، استحدث "معهد العزم" في هيكليته الجديدة قسم "الإبتكار والتكنولوجيا" لإيجاد بيئة حاضنة وداعمة لثقافة البحث العلمي والتقني التطبيقي المتقدم الذي يهدف إلى تطوير وتفعيل حلول علمية وتكنولوجية تجيب حاجات المجتمع المحلي والدولي.

تشتمل مهمة قسم "الإبتكار والتكنولوجيا" في "معهد العزم" على خلق ثقافة التطبيق التقني والبحث العلمي لدى أساتذة المعهد وطلابه لحثّهم على استثمار قدراتهم ومعرفتهم والعمل على تطويرها في اتجاه خدمة المجتمعات. بذلك يهدف قسم الإبتكار والتكنولوجيا إلى جعل "معهد العزم" مرجعاً تكنولوجياً رفيع المستوى بمعايير عالمية قادراً على استقبال وتلبية حاجات الشركات والمصانع المحلية والأجنبية في حقول اختصاصه المختلفة.

الأمر الذي يخلق جواً تنافسياً يحث الأساتذة والطلاب على السعي نحو عملية تعليمية وتعلمية أمثل ويرفع من مستوى الثقة بالقدرات العملية مما يدفع للمشاركة الفاعلة في التفكير والبحث عن حلول متقدمة وتنفيذها عل أرض الواقع.

وقد أوضح رئيس قسم "الابتكار والتكنولوجيا" د. خالد كجا أنّ "العلوم التطبيقية والتقنية تكتسب بعداً مختلفاً عندما تتأتى ثمار البحث والتطوير فيها إلى نتائج عملانية تؤثر إيجاباً في حياة الناس وتساهم في البحث الدائم عن حلول أفضل".

وهو ما أكّد عليه مدير "معهد العزم" د. حسام يحيى الذي شدّد أيضاً على "الدور الذي يتطلع "معهد العزم" على لعبه في تمكين وتطوير ثقافة التعليم المهني ونوعيته، إضافةً الى احداث تغيير إيجابي في اندماجه في المجتمع الّلبناني على وجه الخصوص".

يجمع قسم "الابتكار والتكنولوجيا" عدداً من الأساتذة حملة الدكتوراه والمهندسين المتخصصين في مجالات مختلفة. أعضاء القسم خبراء يعملون في اطار اتفاقيات تعاون وشراكات وثيقة مع عدد من مؤسسات الأعمال والشركات والصناعات إضافة الى مختبرات ومؤسسات الأبحاث والجامعات على الصعيدين الوطني والعالمي.

قسم "الابتكار والتكنولوجيا" – معهد "العزم":

- د. خالد كجا – Nano Physics & Atomic Force Microscopy.

- د.م. نبيل كرامي – Power Electronics.

- د.م. خالد خضر – Microwaves & Antennas.

- م. وليد القاسم – Electronic Engineering and Computer Sciences.

- م. جهينة صابونة – Computer Sciences and System Architecture Design.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى